12-22-1434 04:08
12-22-1434 04:08



* أ.العنود محمد الطيار

تدرس ابنتي في الجامعة ، ومن آنٍ لآخر تتحدث لي عن أستاذتها الفاضلة الدكتورة فوزية الكلابي بكل إعجاب وحب ، تقول ابنتي عندما أذهب إليها في مكتبها تتحدث إليّ بكل صراحة وشفافية . فحدثتني ذات مرة حديثاً مؤثراً جداً حتى هي كانت متأثرة لدرجة كبيرة ، قالت :
كان أخي عيد رجلاً محبوباً ومعروفاً في المجتمع ، الكل كان يعرفه ، الآن لو سألتِ أي شخص عن عيد الكلابي لقال لك : ( رجل معروف ) ، لقد توفي أخي منذ عدة سنوات وترك فراغاً كبيراً في قلبي بل في حياتي كلها ، لقد افتقدته حقاً ، ولم تزل ذكراه العطرة عالقة بكل قوة في مخيلتي ، بل في كل جارحة من جوارحي ... كان أخي رجلاً طيباً مع الجميع ، صاحب نخوة ، لا يتوانى عن تلبية طلب أي محتاج ، لا أعتقد بأن له مثيل في هذا الزمان ، وكان أفضل ما يكون لأهله ، وكان يحبني كثيراً ، ويقوم على شئوني كلها كأحسن ما يكون خاصة بعد وفاة والدي الذي مات وأنا صغيرة ، وعندما عملت بالجامعة كثيراً ما كان يوصيني بطالباتي بالإحسان لهن ورحمتهن ، وكان يقول : ( تأكدي يا حبيبتي أن كل إنسان سيموت ولن تبقى لديه إلا السمعة الطيبة ) ، صدقت يا أخي الحبيب ، فها أنت رحلت بسلام وبقيت سمعتك الطيبة وذكراك العطرة تملأ أجواء المكان ... لم يكن يسميني إلا حبيبتي ، حتى عُرفت بذلك عند الجميع ، فذات مرة كان في مجلس رجال ، وأخذ يتحدث وأثناء حديثه قال : ( قالت حبيبتي ) ، فسارع رجل إلى مقاطعته قائلاً : عيبٌ عليك يا رجل تتلفظ بهذه الألفاظ عند الرجال ، فقاطعه رجل آخر قائلاً له : على رسلك يا رجل أتدري من يقصد بحبيبته ؟! إنه يقصد أخته فوزيه ...
وتابعت الدكتورة وقد رمقتني بنظرة حزينة وهي ترى الدموع تنهمر من عيني : نعم صدقيني إلى هذه الدرجة كان أخي طيباً ، فمن يستطع أن يكون مثله ، لقد طبق أخي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بكل ما أوتي من قوة : ( خيركم خيركم لأهله ) .
انتهى حديث ابنتي عن أستاذتها الفاضلة ، ولكن لن تنتهي ذكرى هذا الرجل الفذ ، فها نحن نثني عليه ثناءاً عاطراً بأفضل ما نستطيع ... فله منا أصدق الدعوات : اللهم اغفر لعبدك المحسن عيد الكلابي واعف عنه وارحمه وأورثه الفردوس هو وأهله وذريته وكل مسلم ، وألهمنا نحن عبادك المسلمين رشدنا وأصلح ما بيننا إنك سميعٌ مجيب الدعاء .
ملاحظة : أُخذت موافقة الدكتورة فوزية مشكورة على نشر الموضوع فلها منا خاصة أصدق الدعوات على ما تقدم من خير بكل إخلاص وصدق .

* كاتبة ومستشارة نفسية
@ al_alanod111 .




خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


أ. العنود الطيار
أ. العنود الطيار

أعلن معنا