12-19-1433 01:50
12-19-1433 01:50

* الدكتورة نورة الفيفي

تركض هنا وهناك للحصول على إحصائية بسيطة من وزاراتنا في بحوثناالعلميه، وبمجرد ما يعلم أنك باحث تجد طلب الخطابات وتضطر أن تسلم معها تعهد بأن هذا للاستخدام العلمي لتزداد مصداقيتك وتجد قلب رحيم ليعطيك ما تطلبه وكل هذه المعلومات التي يطلبها الباحث ليست إلا إضافة علميه ربما تقدم للوطن الشيء الكثير.

وما يشعرنا بالأسف الذي نراه عند غيرنا من الدول المتقدمة في اهتمامها بالبحث العلمي رغم مقدرة بلادنا أدام الله عزها، وكل ما يريده الباحث هو تسهيل للمهمات والتجاوب بكل بساطه

فالولايات المتحدة وحدها تنفق سنوياً على البحث العلمي أكثر من 168 مليار دولار أي حوالي 32% من مجمل ما ينفقه العالم كله. وتأتي اليابان بعد الولايات المتحدة بمبلغ قدره 130 مليار دولار، أي ما يوازي أكثر من 24% من إنفاق دول العالم
ويذكر أن إسرائيل تنفق على البحث والتطوير المدني في مؤسسات التعليم العالي ما يوازي% 34.6 من الموازنة الحكومية المخصصة للتعليم العالي بكامله. أما العدد الكلي للباحثين في إسرائيل فهو حوالي 24 ألف باحث. وتكلفة الباحث الواحد 162 ألف دولار في السنة (أي أكثر من أربعة أضعاف تكلفة الباحث العربي).

ونحن لدينا للأسف الباحث في الدراسات العليا إنما يعد طالب ليس له هم سو أن يحصل عل درجة علميه لينتظر وظيفة! وأصبحنا لا نطيق ما يسمى بحث علمي!!



* إدارة وتخطيط تربوي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


د.نورة الفيفي

أعلن معنا

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق