• ×

تفاعل ساخن مع هاشتاق#ملتقى_المرأة_السعودية2

 0  0  1849

تفاعل ساخن مع هاشتاق#ملتقى_المرأة_السعودية2
 

أسماء اليحي _ الرياض

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي تفعال ساخن حول هاشتاق #ملتقى_المرأة_السعودية2 وهاشتاق #تأنيث_أمن متفقين على أهمية مكانة ربة المنزل وان عملها في منزلها تنمية وطنية وتستحق التقدير ومطالبين بتأنيث امن للمرأة في عملها يحميها ويمنعها من المضايقات والاختلاط وآخرين مطالبين بإيجاد وسن عدد من القوانين الخاصة بعمل العمل في وظيفتها وتعريف حقوقها وواجباتها الوظيفية ، حيث بين كل واحد منهم عدد من الأمثلة الخاصة في عمل المرأة والتي أظهرت معاناة بعضهن في مجال عملهن نتيجة لغياب وسن مثل تلك القوانين الخاصة بعملها .
حيث أشارت المغردة " أمل " في تغريدها ضمن الهاشتاق المخصص لملتقى المرأة الثاني والذي سيعقد تحت عنوان "المرأة العاملة حقوق وواجبات" وتحت رعاية الأميرة صيته أل سعود، لماذا يهمل موضوع عمل المرأة عن بعد..؟ أهنئكم على اختيار المحاور وخاصة محور الملتقى الأساسي " المرأة العاملة".
فيما أشار المغرد نايف المسعد إلى الآمال الكبيرة في تغريدته على ذات الهاشتاق قائلاً:" هذا الملتقى يعد بيئة آمنة لدراسة حاجات المرأة وقضاياه المتعددة ، بأسلوب علمي منطقي شرعي فاللهم وفقهم لكل خير".
فيما رأى عدد من المغردون في هاشتاق " تأنيث آمن"، إن المرأة بحاجة للكثير من المبادرات والقوانين التي تحميها وتتماشى مع خصوصية المجتمع السعودي المحافظ، مجال البيع بالتجزئة ،وتركزت مطالب المغردون على ثلاثة محاور أهمها :" -ترشيد تأنيث المحلات، إنشاء مستشفيات ولادة نسائية، وتوفير فرص عمل آمنة للنساء".
فيما رأى المغرد عبد المحسن المقرن أن :" توظيف الفتيات في مجال التعليم والدوائر الحكومية والشركات الكبرى بخصوصية شرعية أولى من زجهم في الأسواق تحت رحمة التجار وغيرهم" على حد قوله .
وقال المغرد أحمد الزامل في تغريدته على ذات الهاشتاق :" حتى ينجح عمل المرأة السعودية في محلات الملابس النسائية فلابد من #تأنيث_آمن لتلك المحلات ، وتحديد موعد إغلاق الأسواق النسائية 7 مساء ".
فيما قالت الدكتورة منيرة القاسم عضو هيئة التدريس في جامعة الأميرة نورة: عمل المرأة يضمن لها الكسب الحلال ويكفيها حاجة السؤال؛ لذا لابد من تأنيث آمن يهيئ لها العمل براحة وآمان ويحفظ كرامتها ودينها، ونطالب بتأنيث آمن لبيئة عمل المرأة من خلال فرص عمل مناسبة تحفظ كرامة المرأة وتقيها من الاختلاط ومواطن الفساد والاستغلال.
فيما عبرت الدكتورة نورة العمر مدير عام مركز باحثات للقسم النسائي والمتحدث الرسمي في الملتقى ان الملتقى المرأة السعودية مالها وماعليها يلقي الضوء على واجبات وحقوق المرأة العاملة، ولم يسبق أن أتى ملتقى بهذا الترتيب والتنوع، وانخراط المرأة السعودية في سوق العمل بشكل كبير , في الآونة الاخيرة ومشاركتها في العملية التنموية ,وما نجم عن هذه المشاركة دفعنا لعقد هذا المؤتمر لتعزيز الايجابيات وتدارك اي سلبيات, او مخالفات للشريعة أو لأنظمة العمل المعمول بها في البلاد, ومن أهدافه توعية للمرأة العاملة وغير العاملة , وان الاوراق التي ستناقش تتمحور حول مفاهيم المرأة العاملة واللوائح، والعقود، الجزاءات, وحقوق المرأة العاملة وواجباتها, ومفهوم التحرش واختلاط المرأة العاملة, كما ناقش الملتقىعمل المرأة عن بعد، وعمل المرأة من منزلها بأجر وخرج بثمانية عشر توصية جميعها في صالح المرأة
وهي كالتالي :
- نشر المفهوم الشرعي حول عمل المرأة وتصحيح المفاهيم المغلوطه حول عمل المرأة في الاتفاقات الدولية .
2- إنشاء هيئة وطنية تعني بحقوق وواجبات المرأة العاملة ومراجعة الانظمة وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية وتمثيل المرأة أمام الجهات المختصة .
3- إعداد عقود عمل موحدة وملزمة تشمل جميع مجالات عمل المرأة تتضمن حقوقها واجباتها وتوفر لها بيئة عمل آمنة .
4- تشكيل لجنة عليا ممثلة للجهات ذات العلاقة لحل مشكلات المعلمات اللاتي يعملن خارج مقر إقامتهن .
5- مراجعة نظامي التقاعد والتأمينات الاجتماعية وتعديلهما وفقا لمصلحة المرأة كتخفيض سن التقاعد وحفظ الورثة في الراتب التقاعدي .
6- إعطاء الأولوية في فرص التوظيف للنساء المحتاجات .
7- توعية المرأة العاملة بواجباتها وحقوقها وآلية المطالبة بها من خلال وسائل الإعلام والملتقيات والمناهج وغيرها .
8- وضع معايير لبيئات العمل الآمنة للمرأة ، تلتزم بها الجهات الحكومية والأهلية .
9- سن الأنظمة والتشريعات التي تجزم من يستغل أو يضر بالمرأة العاملة .
10-تحقيق المطالب المجتمعية الملحة لإنشاء مشاريع عمل آمنة للمرأة ، كالمستشفيات والأسواق وغيرها .
11- تبني الجهات الحكومية والأهلية لنظام يؤسس ويدعم عمل المرأة عن بعد .
12-تقديم برامج لتثقيف المرأة بمزايا العمل عن بعد والفرص المتاحة لها وتطوير مهاراتها في لك .
13-الاعتراف بعمل المرأة داخل أسرتها ووضع الحوافز المادية والمعنوية لها باعتبار ذلك عملا وطنيا وتنمويا.
14-تقديم البرامج والدورات لربات البيوت لتزويدهن بالمعارف والمهارات اللازمة لتحقيق الاستقرار الأسري.
15- قيام أولياء أمور النساد بواجب النفقة على مولياتهم .
16-توعية المرأة لترشيد النمط الاستهلاكي لديها مما ينعكس إيجابا على الحالة المادية للأسرة.
17-إنشاء مراكز بحثية متخصصة تعني بقضايا المرأة العاملة بهدف إجراء الدراسات والاستطلاعات وتزويد أصحاب القرار بالمعلومات اللازمة .
18- قيام وسائل الإعلام والنخب الاجتماعية بنشر هذه التوصيات والعمل على تفعيلها .
أضف محتوى في Digg أضف محتوى في del.icio.us أضف محتوى في StumbleUpon أضف محتوى في Google
admincp
بواسطة

النشرة البريدية

1

أخبار المرأة _ الرياض بحضور مساعدة المشرف العام على قطاع الأنشطه...

2

صحيفة أخبار المرأة _ وفاء أحمد بحضور مايزيد عن ١٠٠ قيادية افتتح...

3

صحيفة أخبار المرأة _ الرياض صدرت موافقة معالي رئيس هيئة وكالة...

4

صحيفة أخبار المرأة _ هيا الدكان تستعد مجموعة ( بوارق الخير...