01-29-1435 10:15

 نصف جمال المرأة شعرها..د.التركي/ زراعة الشعر حل!



نصف جمال المرأة شعرها..
ليلى/ كان شعري كثيف من مولدي وبعد 14 سنة ثم اصبت بالصلع..!
د/ التركي : تلجأ بعض السيدات لعلاج مؤقت قبل اللجوء إلى زراعة الشعر

هيفاء الفقيري ـ الرياض

"الشَعَر" هو جزء من أجزاء الجمال عند المرأة ، والكثير من الشُعراء وصفوا جمال المرأة بشعرها، والشعر يغطي اغلب جسم الانسان مع التفاوت بِكميته وسماكته، ولكن لو تساقط أو لم يظهر بالاصل في وجه الرجل ، و تساقط هذا الشعر من رأس المرأة أو الرجل ، يسقطُ (شعرةً..شعره) و تكونت بقع مثل الثعلبه وقليلاً قليلاً اُصبتَ بالصلع .. ماهي الحاله النفسية التي سيمر بها من تعرض لهذه الحالة من تساقط شعره ....!؟؟

من المؤكد ستكون نفسيتهُ قلقة ، عصبية ، او ربما ستكون شخصيته منطوية وخصوصاً المرأة لاننا نعلم ان وجود الشعر مهم في حياة المرأة،، ولكن يبقى في الحياة أمل، وكذلك الطب تقدم وأصبحت زراعة الشعر من العمليات البسيطة والناجحة وذلك إذا كانت تحت يد طبيب ناجح، وهنا دعونا نعيش مع هذهِ الحالات التي تمثل الجزء البسيط من الحالات الموجودة في المجتمع..

( اصبح الصلع مرض العائلة )
- في البداية تحدثنا مع السيده " حصه " وتبلغ من العمر 43 سنه قالت: لستُ الوحيده في العائله الصلع اصبح مرض وراثي بالعائله ،واكدت " حصه " على انها عانت الكثير من نظرات العالم من حولها منذُ ان كانت طفلة صغيره ، وأضافت: حتى الخطّاب لم يتقدم لي احد ولا لأخواتي الاربعه وجميعنا نعاني من الصلع الوراثي ، وبعد مرور السنين تقدم لي رجل كبير بالعمر وانا الزوجة الثالثة ، والحمد لله رزقت ببنت وكنت خائفة ان تكون مصابة بالصلع ، ولكن الحمد لله حتى الان لم يتساقط شعرها و تبلغ الأن العاشره من عمرها ..

(منذ الولادة )
- وتضيف "ليلى" وهي حزينه ؛ كان شعري كثيف من مولدي وبعد 14 سنة اصبتُ بتساقط شعر أستمر 7 سنوات حتى اصبحتُ صلعه.وارغب باجرا عملية زراعة الشعر ..

( تساقط الشعر اتعبني )

- اما السيده " فوزيه " قالت ؛ انا كنت اعاني من تساقط شعر رأسي حتى اصُبتُ بالصلع
الجزئي ، ولم استطيع ان اتعرف على وجود عياده لزراعة الشعر ، فَ سافرتُ الى الخارج واجريت عملية زراعه ، والحمد لله ولكني متخوفه من رجوع تساقط شعر رأسي ...

( سبب لي قلق نفسي مخيف )

كما التقينا بالجميلة " لولوه" مصابه بالصلع سألتها عن وظعها النفسي بنسبه لحالتها ..؟
اجابتني ؛؛ ان هذا الموضوع بذات مسبب لي قلق نفسي مخيف جداً ، فأنا ارغب باجراء عملية زراعة لشهر ، ولكنِ متخوفه من الاحتيال والكذب ، والمبالغ الباهظه ، وانا لا يوجد عندي شعر فلو اجريتُ العمليه ًمن اين ياتي الطبيب بالشعر ..؟؟


د.التركي / لايفضل إجراء زراعة الشعر قبل سن الـ25 عاماًً

من جانب اخر التقينا بالدكتور أحمد بن علي التركي ،استشاري طب الأمراض الجلدية وجراحة الجلد التجميلية و زراعة الشعر وجراحة الليزر
الذي حدثنا في البدايه عن تساقط الشعر حيث قال ؛
نسبة حدوث الصلع بين النساء تقدَّر بحالة صلع واحدة بين كل خمس سيدات، ويكون من بين الأسباب لفقد هذا الشعر عامل التقدّم في السن، الإصابة بمرض ما، أو لتغيّرات هرمونية بعد سن انقطاع الدورة ، ويكون تساقط الشعر عند المرأة في صورة قلة كثافته بحيث تظهر الفروة وهذا يختلف عن صلع الرجال الذي يفقد الشعر فيه كلية من مساحة في فروة رأسه ، وتلجأ بعض السيدات لعلاج ذلك قبل اللجوء إلى زراعة الشعر مثل لبس الشعر المستعار أو وضع خصلات للشعر ولصقها، والبعض الآخر يلجأ إلى أخذ العقاقير والأدوية التي يصفها الطبيب المختص وتختلف فاعلية هذه الأدوية من امرأة لأخرى ويكفينا القول إنها تمنع وتوقف تساقط الشعر المتبقي بدون أن تحفز على نمو خصلات للشعر جديدة ، ويوجد البعض منهن من لا يقتنع بمثل هذه الحلول ويلجأن إلى الجراحة التجميلية.
ونجد أن الجراحات الترقيعية المصغَّرة هي أكثر الطرق استخداماً في العلاج الجراحي لترقيع الفروة التي لا يكون بها الشعر كثيفاً ويتم اللجوء إليها عندما يكون الشعر كثيفاً في خلف الرأس.

- عرفنا عن الشعر في جسم الانسان من حيث تكوينه وفائدته ؟
يتكون الشعر من مادة الكيراتين وهو البروتين نفسه الذي تتكون منه الأظافر والطبقة الخارجية من الجلد, وينمو الشعر تحت تأثير هرمونات الذكورة, ومعدل نمو الشعر هو 1سم كل شهر ويكون أسرع في الصيف منه في الشتاء والشعر ينمو ويتساقط بإنتظام ومن الطبيعي تساقط نحو 100 الى 150 شعرة يومياًً من فروة الرأس.

والشعر أنواع حيث هناك الشعر (العادي,الجاف,الدهني,المختلط), وتكمن فائدة الشعر في حماية جسم الإنسان من حرارة الشمس العالية في فصل الصيف ومن البرودة الشديدة في فصل الشتاء وحماية الرأس من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة, وحماية جسم الإنسان من الميكروبات والبكتيريا المحيطة به, وللشعر أهمية في أشياء أخرى ومن أبرزها أن له ميزة معينة في إبراز الجمال خصوصاًً لدى النساء.

- من هم الاشخاص الذين يحتاجون لزراعة الشعر ؟
• الرجال والنساء الذين لديهم صلع ذكوري أو نسوي الشكل
• مناطق الندبات على الرأس من بعد الحروق والإصابات أو العمليات الجراحية
• الأشخاص الذين يرغبون في ترميم الحواجب أو الرموش, الذقن,الشارب

- هل للأمراض الوراثيه مثل ( السكر و الربو ) تأثير أو عائق على زراعة الشعر ؟
لايوجد تأثير على زراعة الشعر لمن هم مصابون بالسكر أو الربو ويمكن إجراء العملية لهم شرط أن تكون الحالة لديهم مضبوطة بالعلاج.

- كيف تتم عملية زراعة الشعر ؟
عملية زراعة الشعر هي نقل بصيلات الشعر (بصيلة..بصيلة) بواسطة أداة طبية خاصة من المنطقة التي تحتوي على كثافة في الشعر وتسمى بالمنطقة (المانحة) وتكون خلف الرأس او في عدة أجزاء من الجسم كالصدر,الإبط,الساقين, الى منطقة الصلع المراد زراعتها وتعرف بالمنطقة (المستقبلة).

- كم تستغرق هذه العمليه ، وهل هناك اثار جانبيه ، وهل للسن علاقه ؟
تستغرق عملية زراعة الشعر عادة من 5 الى 8 ساعات وذلك على حسب عدد البصيلات المراد زراعتها, وبالنسبة للآثار الجانبية قد يحدث هناك تنميل في المنطقة المتبرعة أو المستقبلة وعادة يزول هذا الشعور بعد عدة أسابيع من العملية وتحدث هناك ندبة صغيرة في المنطقة المتبرعة ويمكن تغطيتها بالشعر المحيط بها.
ولايفضل إجراء زراعة الشعر قبل سن الـ25 عاماًً إلا في حالات خاصة ومحددة من قبل الطبيب المعالج وذلك من بعد ان يتم فحص الحالة.

- نحن نعلم ان زراعة الشعر تختلف عن الطبيعي فهل هناك اختلاف واضح من حيث ملمس الشعر أو لونه ؟
الشعر الذي يُزرع لايختلف عن الشعر الطبيعي وبصيلات الشعر المزروعه يتم سحبها من المنطقة الخلفية للرأس حيث يوجد شعر طبيعي وقوي, ويبدأ الشعر بالنمو خلال فترة 3 الى 6 أشهر ويكون الشعر طبيعي ويمكن حلاقته ويبقى دائماًً
وتتم زراعة الشعر الطبيعي بأحدث الطرق و تحتاج إلى خبرة كبيرة من قبل الطبيب الممارس و علما أن بعض الطرق لا تجرى إلا في مراكز معدودة على مستوى العالم , وفي الوقت الحالي يمكن علاج الصلع بزراعة الشعر الطبيعي الذي يــدوم مــدى الحياة بعدة طرق اهمها :

1- تقنية الطعـوم الدقيقة (FUT) الميكروغرافت (Micrograft) .
2- تقنية الإقتطاف (FUE).
و الفرق بين تقنية الإقتطاف (FUE) و تقنية نقل البصيلة (FUT ) ان البصيلات في تقنية الاقتطاف تستخرج مباشرة من جذور البصيلات العميقة ولا يتم استخدام المشرط الجراحي في المنطقة المتبرعة في عملية اقتطاف البصيلة (FUE) و لا يتم القيام بعملية خياطة فيها بحيث لا يتبقى اي اثر يرى بالعين المجردة في المنطقة المأخوذ منها البصيلات و لا تترك اية مضاعفات تؤثر على المريض في هذه المنطقة. وتؤمن هذه الطريقة حل مشكلات الصلع التي يعاني منها البعض بدون التأثير على سير الحياة اليومية للشخص المستفيد من هذه العملية..

واخيراً يبقاء في الحياة امل ، والطب لا يتوقف عند نقطه ، الاطباء والعلماء دائما في شغل وبحوث لاستكشاف الجديد ، فعلى كل شخص مصاب بالصلع ان يتقن اختيار الطبيب المعالج لمثل حالتة حتى لا يقع في مصيدة ضعفاء النفوس الذين يصب همهم في جمع المال .





خدمات المحتوى


  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


419 - مها السالم
01-30-1435 01:03
مررره حلو طيب نقدر نسأل ولا بس نقرا

ودي اشوف هل فعلا زيت الجرجير يقوي الشعر ؟

[مها السالم]

420 - توووته
01-30-1435 01:04
موفقين ..
طيب سؤال الحين نزرع ولا مانزرع وياليت الدكتور يختصر ويعطينا الزبده حسيت اني ماعد فهمت الكلام

[توووته]

421 - سوير
01-30-1435 01:52
ياحبي لذا الدكتور مررره كويس الله يوفقه بس لو تستضيفونه ويجاوب على اسألتنا هنا ياسلام والله لأجلس مرتزه معاكم عندي اسأله عن الشعر والبشره لين قبل

[سوير]

422 - هند المشيط
01-30-1435 02:00
مواضيعك مميزه أ.هيفاء الله يوفقك

وأتوقع الدكتور أحمد بعيادات أدمه وأدمه مره احبها ومره ما أحبها على حسب الدكتور اللي اروح له *_*

[هند المشيط]

423 - ام فيصل
01-30-1435 04:48
مشكورين علي الموضوع الرائع

[ام فيصل]

424 - هيفاء الفقيري
01-30-1435 07:47
اشكر الجميع وانا جداً فخوره بقرائي ،
ان شاء الله سوف نطلب من الدكتور احمد التركي استضافته

[هيفاء الفقيري]

425 - ام ماريا
01-30-1435 08:46
مشكووره /أستاذه هيفاء
تعودنا منك على مواضيعك الشيقه.. اشتقنالك ولمقالاتك

[ام ماريا]

694 - Lolitta
06-16-1437 06:40
هنالك أسئلة واجوبة عن زراعة الشعر من دكتور تركي مشهور بزراعة الشعر في تركيا
http://www.yetkinbayer.com/ar/questionanswers

[Lolitta]


أعلن معنا


محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق